لوحة4 و 5 و 6: مسقط افقي وقطاعات عمودية واكسنومترية

    د. حسن العيسوي/ Hasan ISAWI

صفحة البنترست المخصصة لاعمال الطلاب
===========================================================

لوحة4 و 5 و 6: مسقط افقي وقطاعات عمودية واكسنومترية لبيت بسقف مائل باربع طيات-

يهتم الرسم بشكل عام بعمليتي قراءة وكتابة الواقع المحيط بنا او المفترض بناءه، لنقل للآخرين ما يدور في أذهاننا. وعندما نرسم بأي أداة ولأي غرض، فنحن نتذكر ما رأيناه ونترجمه من خلال الاثر الذي يتركه قلم الرصاص على الورقة. ومن المهم تذكر أنه قبل الرسم، يجب تخيل الأشكال في الفراغ ثلاثي الابعاد. وعندئذ فقط يمكنك القول أنك قادر على رؤية الفراغ من خلال الرسم.

— Ibraheem Aljohary

Aseel Al Rahaifeh



مجسم ولوحة 3----


لوحة 4


axonometric section


لوحة 5 : اكسنومتري لقطاعيين رأسيين


Ayah Abdelrazeq.


لوحة 7-1 : الاجراء الهندسي الوصفي للحصول على المقاطع الافقية (Plans) والرأسية (Sections) لحجم معماري معين العمارة تمثل فراغ ثلاثي الأبعاد يستخدمه الإنسان. لتمثيل هذا الفراغ المعماري - بطريقة لا لبس فيها- نحن بحاجة ايضا إلى الإسقاطات العمودية (طريقة مونج), ولكن بسبب وجود السقف والجدران التي تمنع من رؤية الفراغات الداخلية, فنحن بحاجة الى استخدام مستويات قاطعة . التي عادة ما تكون من نوعين, وهما: - مستويات قاطعة أفقية وبها نحصل على الخطط (Plan) - المستويات قاطعة رأسية وبها نحصل على المقاطع العرضية و:
 3 - Axonometric plan view

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10203533899209806:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10203533899729819:
لوحة 4
Axonometric section view
مقطع اكسنومتري رأسي

قطاع اكسنومتري رأسي: Axonometric section view

الاجراء الهندسي لوصف كيفية الحصول على مقاطع افقية (Plans) ورأسية (Sections) لحجم معماري معين

العمارة تمثل فراغ ثلاثي الأبعاد يستخدمه الإنسانولتمثيل هذا الفراغ المعماري - بطريقة لا لبس فيها- نحن بحاجة ايضا إلى الإسقاطات العمودية (طريقة مونج), ولكن بسبب وجود السقف والجدران التي تمنع من رؤية الفراغات الداخلية, فنحن بحاجة الى استخدام مستويات قاطعة . التي عادة ما تكون من نوعين, وهما:
- مستويات قطع أفقية وبها نحصل على مقاطع افقية (Plans)
- مستويات قطع رأسية وبها نحصل على المقاطع العرضية والطولية الرأسية (Sections)
الخطة هي مقطع افقي لكيان معماري اجري بواسطة مستوى موضوع على ارتفاع متر تقريبا من مستوى البلاط(أو اعلى بقليل من ارتفاع فتحات النوافذ).
- في الخطة يتم رسم الأجزاء المقطوعة وأيضا تلك التي توجد أسفل مستوى القطع. وللتمييز بينهما تستخدم سماكة خطوط مختلفة. مثلا :
- يستخدم السمك (0،5) وبخط مستمر للأجزاء الموجودة على مستوى القطع؛
ويستخدم سمك الخط (0.25) للأجزاء الغير مقطوعة من المبنى , وتكون بخط متقطع عندما تمثل اجزاء مهمة غير مرئية والتي يمكن ان تكون موجودة أعلى او اسفل مستوى القطع
- ويستخدم سمك الخط (0،1) للأجزاء المضافة للمبنى (مثلا الأثاث واللاندسكيب والتهشير



Jumana Abumurrah


Yamen Hattab


العلاقة التقابلية لتحديد فتحة قوسية في الاكسنومتري الكافاليرا الافقية (Plan oblique)

مصدر: اسقاطات عمودية واكسنومتري لقطاعات افقية ورأسية لبيت بسقف مائل باربع طيات

https://archdrawingrepresentation.blogspot.com/2022/07/4-5-6.html

ملاحظات متكررة

  1. عدم تسويد العناصر المتحركة. أي تسويد فقط الاجزاء الثابتة المقطوعة
  2. تحديد طيات السقف المائل بشكل صحيح
  3. اظهار (أو تعديل الدرج الامامي)
  4. اظهار (أو تعديل الدرج الخلفي)
  5.  رسم أو استكمال خطوط اقصى انحدار (بخط  اقل سمكا من الخطوط الفعلية)
  6. رسم الخطوط المتوازية فيما بينها بشكل دقيق
  7. تظليل المستويات المتوازية فيما بينها
  8. رسم فتحات الابواب على الجانب الاطول
  9. اظهار سُمك الجدران الظاهرة من خلال الفتحات
  10.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  11. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية غير المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك
  12. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
  13. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة
  14. رسم خط الارض بخط سميك ، وكتابة التسميات التوضيحية: Axonometric Plan View، Axonometric view، Left view،  Front view، Top view- 1:https://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2018/02/5.html
  15. ورسم خط صعود الدرج، والمناسيب في الاسقاط الاول ، والاسقاط الثاني للدرج الخلفي
  16. تسويد الاجزاء المقطوعة، 
  17. وتعديل ارتفاع الدرجتين الذي يجب ان يكون متساوي
  18. الاخذ في الاعتبار نسب وتناسب العناصر بين بعضها البعض مثلا ارتفاع الدرج بالنسبة لارتفاع الباب
  19. عدم رسم الخط الفاصل بين جزئين من نفس المستوى 
  20. يجب الاخذ في الاعتبار تناسب ارتفاع الفتحات بالنسبة لارتفاع الجدار الذي عادة ما يكون 3 م. وهذا يعني مثلا ان نسبة ارتفاع الباب هي ثلثي ارتفاع الجدار 
  21. يجب الاخذ في الاعتبار نسبة وتناسب العناصر بين بعضها البعض. مثلا اذا كنا نعرف ان عرض الباب الرئيسي 90 سم فإن بسطة المدخل يجب ان تكون كذلك كحد ادنى. واذا كنا نعرف ان نائمة الدرج الامامي 30 سم فهي ثلث البسطة ... الخ
  22. ولا يتم تسويد ضلفة فتحة الباب. مثلا في مقياس رسم 1: 100 ترسم كخط فقط، أما في مقياس رسم 1: 50 يتم رسم السمك ولكن دون تسويد.
  23. خطوط القطاع ترسم في المسقط الافقي في كل الاحوال بخط ونقطة

أعمال الطلاب





Rahaf Ahmed 



Leen Abunawas‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Leen Abunawasالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
قطاعات اكسنومترية لبيت باربع طيات
فيديو الشرح لوحة 8
https://www.youtube.com/watch?v=DU2wpLtbYUM

Raneem Al Mufleh
مجسم 5: Raneem Al Mufleh
لوحة 20: نمذجة واظهار مقاطع رأسية وافقية لحجم معماري بسيط  في مونج والاكسنومتري

مسقط افقي وقطاعات ورأسية (plan & sections) لمبنى بسقف مائل باربعة طيات


لوحة --: (plan & sections)
فيتروفيو في كتاباته عرف العمارة ب"فن البناء". ولكن ما يهمنا في هذا المقرر هو إن العمارة تمثل فراغ ثلاثي الأبعاد يستخدمه الإنسان.
لتمثيل هذا الفراغ المعماري نحن بحاجة إلى الإسقاطات العمودية (طريقة مونج), وبسبب وجود السقف والجدران التي تمنع من رؤية الفراغات الداخلية, نحن بحاجة الى استخدام مستويات قاطعة . التي عادة ما تكون من نوعين, وهما:

  • المستويات القاطعة الأفقية وبها نحصل على المساقط الافقية (Plan)
  • المستويات القاطعة الرأسية وبها نحصل على القطاعات  (Section)
الخطة هي مقطع افقي لكيان معماري بواسطة مستوى موضوع على ارتفاع متر تقريبا من مستوى البلاط.
في الخطة يتم رسم سواء الأجزاء المقطوعة او تلك التي توجد أسفلها. وللتمييز بينهما تستخدم سماكة خطوط مختلفة.
سمك الخط (0،1-0،2) يستخدم للأجزاء الغير مقطوعة التي يتم إسقاطها على مستوى القطع (مثلا الأثاث)، كما يمكن استخدام السمك (0،1-0،2) بخط متقطع للأجزاء المهمة الموجودة فوق مستوى القطع
 ·
رِماح سلامه لوحة6: اسقاطات عمودية وقطاعات اكسنومترية لبيت بسقف مائل باربع طيات

Re Mah
لوحة رقم “5” بالاضافة الى المجسم كامل و المجسم بعد القطع... محمد رائد رحال.....0170548
Mohammad Rahhal
رسم خط الارض بخط سميك  وكتابة عناوين الرسومات Axonometric Plan View Axonometric view Left view Front view Top view  https://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2018/02/5.html
الشكل 2-1: رسم خط الارض بخط سميك
وكتابة عناوين الرسومات
Axonometric Plan View
Axonometric view
Left view
Front view
Top view
https://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2018/02/5.html



Tabarak Y Hlalat
Tabarak Y Hlalat


Cutaway axonometric view

spaccato assonometrico

مقطع اكسنومتري
https://www.unirc.it/documentazione/materiale_didattico/597_2012_322_14846.pdf
Progettazione Dei Sistemi Costruttivi A (8CFU) Prof. Alberto De Capua, coll. Arch. Valeria Ciulla

   طالع ايضا

فيديو لوحة7-3: اكسنومتري لقطاعات رأسية



Archives

·         2012-02-05

·         2012-02-12

·         2012-02-19

·         2012-02-26

·         2012-03-04

·         2012-03-11

·         2012-03-18

·         2012-03-25

·         2012-04-01

·         2012-04-08

·         2012-04-22

·         2012-04-29

·         2012-05-06

·         2012-08-26

·         2015-04-05

·         2015-04-12

·         2015-04-19

·         2015-04-26

·         2015-05-03

·         2015-06-21

·         2016-02-07

·         2016-02-14

·         2016-02-21

·         2016-02-28

·         2016-03-06

·         2016-03-13

·         2016-03-20

·         2016-03-27

·         2016-04-03

·         2016-04-10

·         2016-04-17

·         2016-05-01

·         2016-05-08

·         2016-05-15

·         2016-05-22

·         2017-01-29

·         2017-02-05

·         2017-02-12

·         2017-02-19

·         2017-02-26

·         2017-03-05

·         2017-03-12

·         2017-03-19

·         2017-03-26

·         2017-04-02

·         2017-04-09

·         2017-04-16

·         2017-04-23

·         2017-04-30

·         2017-05-07

·         2018-01-28

·         2018-02-04

·         2018-02-11

·         2018-02-18

·         2018-02-25

·         2018-03-04

·         2018-03-11

·         2018-03-18

·         2018-03-25

·         2018-04-01

·         2018-04-08

·         2018-04-15

·         2018-04-22

·         2018-04-29

·         2018-05-13

·         2018-05-27

·         2018-06-03

·         2018-06-10

·         2018-06-24

·         2018-07-01

·         2018-07-08

·         2018-07-15

·         2018-07-22

·         2018-07-29

·         2018-08-05

·         2018-08-12

·         2019-01-20

·         2019-01-27

·         2019-02-03

·         2019-02-10

·         2019-02-17

·         2019-02-24

·         2019-03-03

·         2019-03-10

·         2019-03-17

·         2019-03-24

·         2019-03-31

·         2019-04-07

·         2019-04-14

·         2019-04-21

·         2019-05-05

·         2019-06-09

·         2019-06-16

·         2019-06-23

·         2019-07-07

·         2019-07-14

·         2019-07-21

·         2019-07-28

·         2019-08-04

·         2020-02-02

·         2020-02-16

·         2020-02-23

·         2020-03-01

·         2020-03-08

·         2020-03-15

·         2020-03-22

·         2020-03-29

·         2020-04-05

·         2020-04-12

·         2020-04-19

·         2020-05-10

·         2020-06-28

·         2020-07-05

·         2020-07-12

·         2020-07-19

·         2020-07-26

·         2020-08-02

·         2020-08-09

·         2021-02-21

 

Comments

Popular posts from this blog

لوحة11: تجربة امتحان منتصف الفصل

امتحان منتصف الفصل الصيفي 23