لوحة 14: منظور بمستوى اسقاط رأسي بزاوية (نقطتين تلاشي) لحالة تقاطع بين متوازي مستطيلات وسقف مائل بطيتين

   د. حسن العيسويHasan ISAWI

موقع المجموعة على الفيسبوك 
https://www.facebook.com/groups/architectural.communication.skills/
===========================================================

إن طرق الإظهار هي المداخل الرئيسية لعوالم التصميم

بدون القدرة على تصور الأفكار الفراغية وإظهارها، سيكون من الصعب تصميم أي مشروع معماري.
تمثل طرق الإظهار المختلفة الأدوات التأسيسية للطالب المعماري في السنوات الأولى لاكتساب فهم كامل لقواعد الفضاء الهندسي للتحكم به وتصميمه.

The representation methods are the main entrances to the world of design.

Without the ability to visualize and represent spatial ideas, it would be difficult to design any architectural project.
The different representation methods are the foundational tools for architecture students in the early years to acquire a complete understanding of the geometric spatial rules to control and design it
All reactions:
Omar Alkhawaldah

لوحة 14: منظور بمستوى اسقاط رأسي بزاوية (نقطتين تلاشي) لحالة تقاطع بين متوازي مستطيلات وسقف مائل بطيتين

two point perspective
sec.1

فيديوهات الشرح
فيديو الشرح


ملاحظات متكررة

  1.  تحديد منظور بعض الخطوط الموازية لبعضها البعض  بالشكل صحيح. علما بأن الخطوط الموازية لبعضها البعض في الواقع تلتقي في نفس نقطة التلاشي
  2. تظليل المستويات المتوازية فيما بينها. ملاحظات حول التظليل: وبافتراض ان مصدر الضوء موجود خلف الناظر من جهته اليسرى مثلا، فالمستويات الرأسية المتوجه نحو اليمين تكون مظللة - أما المستويات المتوجه نحو اليسار, لا تكون مظللة
  3. تحديد خطوط اقصى انحدار
  4.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  5. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
  6. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة
  7. الأخذ في الاعتبار نسب وتناسب العناصر بين بعضها البعض ، علما بأن المرجعية لتحديد الارتفاعات هي ارتفاع الناظر اي المسافة بين خطي الأرض والأفق
  8. جميع عناصر المشهد يجب ان تراعي قواعد المنظور
  9. تعديل التقاطع بالشكل الصحيح
  10.  عمل الفتحات على جميع الجهات المرئية, علما بأن ارتفاع الباب اعلى من خط الأفق

أعمال الطلاب




Salma Shaban



 Rahaf Ahmed.


Yamen Hattab.



الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation ) two point perspective
Sabal Nasri
Ruba Mansour‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Ruba Mansourالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )




لوحة 10: منظور بمستوى اسقاط رأسي بزاوية لحالة تقاطع بين قمين وسقف مائل prospettiva d'angolo di un caso d'intersezione tra un parallelepipedo ed un tetto inclinato a due falde
لوحة 12- الشرح على السبورة
Omar Otoom‎الرسم والاظهار المعماري:
Omar Otoomالرسم والاظهار المعماري



---------------

ملاحظات متكررة

  1.  تعديل اللوحة بشكل جذري
  2. تحديد منظور بعض الخطوط الموازية لبعضها البعض  بالشكل صحيح. علما بأن الخطوط الموازية لبعضها تلتقي في نفس نقطة التلاشي
  3. تظليل المستويات المتوازية فيما بينها
  4.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  5. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
  6. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة، وكتابة عنوان اللوحة
  7. الاخذ في الاعتبار نسب وتناسب العناصر بين بعضها البعض ، علما بأن المرجعية لتحديد الارتفاعات هي ارتفاع الناظر اي المسافة بين خط الارض وخط الافق
  8. جميع عناصر المشهد يجب ان تحترم قواعد المنظور
  9. تعديل التقاطع بالشكل الصحيح
  10.  ملاحظات حول التظليل، وبافتراض ان مصدر الضوء موجود خلف الناظر من جهته اليسرى، فالمستويات الرأسية المتوجه نحو الايمن تكون مظللة - أما المستويات المتوجه نحو الايسر, لا تكون مظللة
  11. يجب عمل الصورة بحيث تكون الكاميرا مرتكزة على المستوى الارضي للمجسم وموجه نحو زاوية التقاطع  وعلى ارتفاع شخص بالنسبة لمقياس المجسم. الذي يجب ان يكون موضوع تحت ضوء الشمس وفي مشهد طبيعي يشتمل على خط الافق كما هو مبين في المثال اعلاه

ارشيف


Omar Otoom‎الرسم والاظهار المعماري:
Omar Otoomالرسم والاظهار المعماري

Comments

Popular posts from this blog

لوحة11: تجربة امتحان منتصف الفصل

لوحة4 و 5 و 6: مسقط افقي وقطاعات عمودية واكسنومترية

امتحان منتصف الفصل الصيفي 23