لوحة 18

    د. حسن العيسويHasan ISAWI

مجموعة على الفيسبوك https://www.facebook.com/groups/disegnarch/
صفحة البنترست المخصصة لاعمال الطلاب
===========================================================

لوحة 18: تطبيق نظرية الظلال  لتكوينة من متوازي مستطيلات 

/ Application of the theory of shadows in perspective 

حالات الظلال تحدد بشكل عام كحالات تقاطع بين خط وسطح أو بين مستوى وسطح, مثلا:
- ظل نقطة ب على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين شعاع الضوء المار بالنقطة ب مع المستوى الفا؛( أي تقاطع بين خط ومستوى)
- وظل خط ر على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين مستوى الضوء المار بالخط ر مع المستوى الفا  ( أي تقاطع بين مستويين)
تقنيا لتحديد ظل الخط ر على مستوى الفا, يجب تذكر الخطوات التالية
1- تحديد خط تلاشي مستوى الضوء, وهو الخط الذي يمر بنقطتين تلاشي: نقطة تلاشي اشعة الضوء, ونقطة تلاشي الخط المعني ر
2- تحديد خط تلاشي المستوى المستقبل للظل, وهو الخط الذي يمر بنقطتين تلاشي لخطين ينتميان للمستوى الفا
3- تحديد نقطة تلاشي ظل الخط ر, كنقطة تقاطع بين الخطين الذين حددناهما سابقا (1و2)

https://commons.wikimedia.org/wiki/File:Dwg-20-3.jpg

لتحديد ظلال حجوم في المنظور والناتجة عن مصدر ضوء لانهائي (الشمس) ، يمكنك اتباع نهجين رئيسيين: 1- تحديد نقطة تلاشي اشعة الضوء Il 2- أو تعيين ظل نقطة في موضع مناسب. في الطريقة الأولى ، يمكنك تعيين نقطة التلاشي أشعة الضوء (Il) على يمين نقطة التلاشي (Ix) إذا كنت تريد أن تسقط الظلال على يمين االحجوم. خلافا لذلك ، يمكنك تعيين Il على يسار نقطة التلاشي (Iy) إذا كنت تريد اسقاط الظلال على يسار االحجوم. في الطريقة الثانية ، بمجرد ما يتم تعيين ظل (A *) لنقطة A ، يمكنك عمل ما يلي لتحديد نقطة تلاشي أشعة الضوء Il: - تحديد الإسقاطات العمودية الأولى (A1 و A * 1) للنقطتين A و A *. - توصيل النقطتين A1 و A * 1 بخط حتى يتقابل مع خط الأفق عند النقطة Iz* (π1) التي تمثل نقطة تلاشي ظل الخطوط الرأسية على المستويات الأفقية. - رسم خطًا رأسيًا (iλ) من النقطة Iz * (π1) لتمثيل خط تلاشي مستوى الضوء الرأسي. - توصيل إلى النقطتين A * و A بخط حتى يلتقي مع iλ في النقطة المطلوبة Il. https://archdrawingrepresentation.blogspot.com/2022/05/20.html

To determine the shadows of volumes in perspective projected from an improper light source (sun), you can follow two main approaches: 1- Establishing the vanishing point of light rays. 2- Or determining the shadows of a point in an appropriate position.
In the first approach, you can choose the vanishing point of the light rays (Il) to the right of the main vanishing point (Ix) if you want the shadows to fall to the right of the volumes. Alternatively, you can establish Il to the left of the main vanishing point (Iy) if you want the shadows to fall to the left of the volumes.
In the second approach, once you have determined the shadow (A*) of a point A, you can proceed as follows to determine the vanishing point of the light rays Il:
  • Determine the first orthogonal projections (A1 and A*1) of the points A and A.
  • Connect the points A1 and A*1 until they meet the horizon line at the point Iz(π1), which represents the vanishing point of the shadows of the vertical lines on the horizontal planes.
  • Draw a vertical line (iλ) from the point Iz*(π1) to represent the vanishing line of the vertical light plane.
  • Connect the points A* and A until they meet the line iλ at the desired point Il.

مثال عن مطالب الامتحان النهائي



فيديو الشرح

لوحة 17: تطبيق نظرية الظلال  لحالة تقاطع بين متوازي مستطيلات وسقف مائل بطيتين
المطلوب

أعمال الطلاب

Dema Omar.



Roaa Yehya




أعمال الطلاب

أرشيف

فيديو شرح كيفية تحديد الظلال في المنظور
https://youtu.be/f3jjzNLeiXQ




الشكل 1(لوحة 11): تطبيق نظرية الظلال في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري والمنظور بزاوية
Application of the theory of shadows in monge projection and perspective and axonometry





حالات الظلال تحدد بشكل عام كحالات تقاطع بين خط وسطح أو بين مستوى وسطح, مثلا:
- ظل نقطة ب على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين شعاع الضوء المار بالنقطة ب مع المستوى الفا؛( أي تقاطع بين خط ومستوى)
- وظل خط ر على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين مستوى الضوء المار بالخط ر مع المستوى الفا  ( أي تقاطع بين مستويين)
تقنيا لتحديد ظل الخط ر على مستوى الفا, يجب تذكرالخطوات التالية:
1- تحديد خط تلاشي مستوى الضوء, وهو الخط الذي يمر بنقطتين تلاشي: نقطة تلاشي اشعة الضوء, ونقطة تلاشي الخط المعني ر
2- تحديد خط تلاشي المستوى المستقبل للظل, وهو الخط الذي يمر بنقطتين تلاشي لخطين ينتميان للمستوى الفا
3- تحديد نقطة تلاشي ظل الخط ر, كنقطة تقاطع بين الخطين اللتي حددناهما سابقا (1و2)


الشكل 2

ظل الخط الرأسي  على المستوى المائل الفا، يحدد   كتقاطع بين مستوى الضوء الذي يمر بالخط الرأسي مع المستوى المائل الفا ولترجمة هذا المفهوم في المنظور يجب تحديد التالي: 1-
ظل الخط الرأسي z على المستوى المائل الفا، يحدد كتقاطع بين مستوى الضوء الذي يمر بالخط z مع المستوى المائل الفا ولترجمة هذا المفهوم في المنظور يجب تحديد التالي: 
1- خط تلاشي مستوى الضوء وهو الخط الذي يمر بنقطة تلاشي الخط الرأسي z وبنقطة تلاشي اشعة الضوء. وبما ان نقطة تلاشي الخط z لانهائية ، فخط تلاشي مستوى الضوء في هذه الحالة يمر بنقطة تلاشي اشعة الضوء ويكون موازي للخط الرأسي 
 2- خط تلاشي المستوى المائل الفا- اي المستقبل للظل- وهو الخط الذي يمر بنقطتي تلاشي خطين من الفا. وفي هذه الحال خط تلاشي الفا يمر بنقطة تلاشي خط المزراب وبنقطة تلاشي خط اقصى انحدار
 3- نقطة التقاطع بين خط تلاشي مستوى الضوء وخط تلاشي المستوى الفا يمثل نقطة تلاشي ظل الخط الرأسي على المستوى الفا

الشكل 3
الشكل4:
1- خط تلاشي مستوى الضوء المار بالخطوط الرأسية
2- خط تلاشي المستوى المائل المستقبل للظل 
3- نقطة تلاشي ظل الخطوط الرأسية على المستوى المائل 
ملاحظات متكررة"  حول لوحة 11: تطبيق نظرية الظلال في الاسقاطات  العمودية والاكسنومتري والمنظور بزاوية/ Application of the theory of shadows in monge projection and perspective and axonometry
شكل 5: كبديل للوحة 11


ملاحظات متكررة

  1. تعديل اللوحة بشكل جذري
  2. تحديد منظور بعض الخطوط الموازية لبعضها البعض  بالشكل صحيح. علما بأن الخطوط الموازية لبعضها تلتقي في نفس نقطة التلاشي
  3. تحديد الظلال كما هو مبين اعلاه في الشكل 1 
  4. تغميق الظل الساقط shadow بالنسبة للظل الذاتي shade
  5.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  6. رسم الخطوط الإنشائية  بخط رفيع مستمر 
  7. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة، وكتابة عنوان اللوحة
  8. الاخذ في الاعتبار نسب وتناسب العناصر بين بعضها البعض ، علما بأن المرجعية لتحديد الارتفاعات هي ارتفاع الناظر اي المسافة بين خط الارض وخط الافق
  9. جميع عناصر المشهد يجب ان تحترم قواعد المنظور
  10. تعديل التقاطع بالشكل الصحيح
  11.  ملاحظات حول التظليل، وبافتراض ان مصدر الضوء موجود خلف الناظر من جهته اليسرى، فالمستويات الرأسية المتوجه نحو الايمن تكون مظللة - أما المستويات المتوجه نحو الايسر, لا تكون مظللة
  12. يجب عمل الصورة بحيث تكون الكاميرا مرتكزة على المستوى الارضي للمجسم وموجه نحو زاوية التقاطع  وعلى ارتفاع شخص بالنسبة لمقياس المجسم. الذي يجب ان يكون موضوع تحت ضوء الشمس وفي مشهد طبيعي يشتمل على خط الافق كما هو مبين في المثال اعلاه.  
  13.  يجب انتاج نفس وضعية الظلال المبينة  اعلاه في الشكل 1
  14. المجسم يجب ان يعكس نفس الحالة المرسومة او العكس


    ظل اي خط على اي مستوى يبدأ من نقطة التفاطع بينهما حتى وإن كانت افتراضية:
    ظل اي خط على اي مستوى يبدأ في كل الحالات من نقطة التفاطع بينهما حتى وإن كانت افتراضية كما هو مبين في الصورة المرفقة








    طالع ايضا

    لوحات سابقة


    نظرية الظلال



    حالات الظلال تحدد بشكل عام كحالات تقاطع بين خط وسطح أو بين مستوى وسطح, مثلا:
    - ظل نقطة ب على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين شعاع الضوء المار بالنقطة ب مع المستوى الفا؛( أي تقاطع بين خط ومسنوى)
    - وظل خط ر على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين مستوى الضوء المار بالخط ر مع المستوى الفا  ( أي تقاطع بين مسنويين)
    تقنيا لتحديد ظل الخط ر على مستوى الفا, يجب تذكرالخطوات التالية
    1- تحديد خط تلاشي مستوى الضوء, وهو الخط الذي يمر بنقطتين تلاشي: نقطة تلاشي اشعة الضوء, ونقطة تلاشي الخط المعني ر
    2- تحديد خط تلاشي المستوى المستقبل للظل, وهو الخط الذييمر بنقطتين تلاشي لخطين ينتميان للمستوى الفا
    3- تحديد نقطة تلاشي ظل الخط ر, كنقطة تقاطع بين الخطين اللتي حددناهما سابقا (1و2)


    الظلال الناتجة من مصدر ضوء لا نهائي يعتبر إسقاط متوازي (اكسنومتري). بوضع اتجاة مركز الاسقاط بحيث يكون موازي لاتجاة مصدر الضوء. ينتج تطابق بين الظلال الناتجة من مصدر الضوء والاسقاط الناتج من مصدر الاسقاط. في الحالة الموضحة في الشكل، الظل يتطابق مع نوع من الاكسنومتري المائلة ( اتجاه الاسقاط مائل بالنسبة لمستوى الاسقاط) التي تسمى اكسنومتري كافاليرا افقية. حيث ظلال الخطوط الرأسية يتطابق مع الاسقاط الافقي لشعاع الضوء. مثلاً الظل ب1-ب* للخط الرأسي ب1-ب يتطابق مع الاسقاط الافقي س1 لشعاع الضوء س




    طالع ايضا

    • https://www.pinterest.com/pin/479070479084414369/

    Comments

    Popular posts from this blog

    لوحة11: تجربة امتحان منتصف الفصل

    لوحة4 و 5 و 6: مسقط افقي وقطاعات عمودية واكسنومترية

    امتحان منتصف الفصل الصيفي 23