the intent of the course is to teach the student how to reasoning in the space that goes beyond the utilized drawing tool. The first part of the course implies a higher difficulty in the operations of reading and interpreting the projections of the space on one plane
لوحة 14: منظور بمستوى اسقاط رأسي بزاوية (نقطتين تلاشي) لحالة تقاطع بين متوازي مستطيلات وسقف مائل بطيتين
تحديد منظور بعض الخطوط الموازية لبعضها البعض بالشكل صحيح. علما بأن الخطوط الموازية لبعضها البعض في الواقع تلتقي في نفس نقطة التلاشي
تظليل المستويات المتوازية فيما بينها. ملاحظات حول التظليل: وبافتراض ان مصدر الضوء موجود خلف الناظر من جهته اليسرى مثلا، فالمستويات الرأسية المتوجه نحو اليمين تكون مظللة - أما المستويات المتوجه نحو اليسار, لا تكون مظللة
تحديد خطوط اقصى انحدار
استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
رسم الخطوط الإنشائية بخط مستمر رفيع
كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي ورقم اللوحة
الأخذ في الاعتبار نسب وتناسب العناصر بين بعضها البعض ، علما بأن المرجعية لتحديد الارتفاعات هي ارتفاع الناظر اي المسافة بين خطي الأرض والأفق
جميع عناصر المشهد يجب ان تراعي قواعد المنظور
تعديل التقاطع بالشكل الصحيح
عمل الفتحات على جميع الجهات المرئية, علما بأن ارتفاع الباب اعلى من خط الأفق
تحديد منظور بعض الخطوط الموازية لبعضها البعض بالشكل صحيح. علما بأن الخطوط الموازية لبعضها تلتقي في نفس نقطة التلاشي
تظليل المستويات المتوازية فيما بينها
استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
رسم الخطوط الإنشائية بخط مستمر رفيع
كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي ورقم اللوحة، وكتابة عنوان اللوحة
الاخذ في الاعتبار نسب وتناسب العناصر بين بعضها البعض ، علما بأن المرجعية لتحديد الارتفاعات هي ارتفاع الناظر اي المسافة بين خط الارض وخط الافق
جميع عناصر المشهد يجب ان تحترم قواعد المنظور
تعديل التقاطع بالشكل الصحيح
ملاحظات حول التظليل، وبافتراض ان مصدر الضوء موجود خلف الناظر من جهته اليسرى، فالمستويات الرأسية المتوجه نحو الايمن تكون مظللة - أما المستويات المتوجه نحو الايسر, لا تكون مظللة
يجب عمل الصورة بحيث تكون الكاميرا مرتكزة على المستوى الارضي للمجسم وموجه نحو زاوية التقاطع وعلى ارتفاع شخص بالنسبة لمقياس المجسم. الذي يجب ان يكون موضوع تحت ضوء الشمس وفي مشهد طبيعي يشتمل على خط الافق كما هو مبين في المثال اعلاه
د. حسن العيسوي / Hasan ISAWI اعلانات / http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx مجموعة على الفيسبوك https://www.facebook.com/groups/disegnarch/ صفحة البنترست المخصصة لاعمال الطلاب https://www.pinterest.com/hasanisawi/architecture-lab/architectural-drawing-rappresentazione/ =========================================================== الرسم الحر كالهمس الأول الذي يترجم الأفكار إلى فراغات. إنه الأداة الأسرع لتجسيد التصورات، ولا يقتصر على المبتدئين فحسب، بل ضروري في كل مرحلة من مراحل التصميم للفهم والاستكشاف، حتى في هذا العصر الرقمي. أما الرسم بالأدوات التقليدية، فهو يمنح الطالب المعماري أساسا تقنيا راسخا. من خلاله، يتعلم الدقة وقواعد الرسم والاتفاقيات الهندسية المتعارف عليها. إن الجمع بين مهارات الرسم الحر، والرسم بالأدوات التقليدية والرقمية يجعل المعماري أكثر كفاءة في التواصل والتصميم، ويمنحه القدرة على التعبير عن أفكاره بوضوح تام. لذا، لا تترددوا في الخربشة في كل مناسبة مساقط افقية وقطاعات اكسنومترية لمبنى بثلا...
د. حسن العيسوي / Hasan ISAWI اعلانات / http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx مجموعة على الفيسبوك https://www.facebook.com/groups/disegnarch/ صفحة البنترست المخصصة لاعمال الطلاب https://www.pinterest.com/hasanisawi/architecture-lab/architectural-drawing-rappresentazione/ =========================================================== لوحة 1: مراجعة عامة لمفاهيم الاسقاطات والاكسنومتري وتطبيق معماري فيديو الشرح ( تيمز ) ملاحظات متكررة رسم خطوط اقصى انحدار بالاكسنومتري والاسقاط الاول كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس و اسم الطالب ورقمة ورقم اللوحة تمييز المرئي (خط سميك) والمخفي (خط متقطع) تكثيف خطوط اقصى انحدار ورسمها بالاكسنومتري رسم الفتحات ( أو تعديلها) في الاسقاطات (او في الاكسنومتري) رسم سمك الجدار الظاهر من خلال الفتحات بالاكسنومتري تكبير الرسومات لكي تتلائم مع اللوحة- A3 مراجعة اللوحة المرجعية\ رسم الخطوط المتقطعة للاشارة ال...
د. حسن العيسوي / Hasan ISAWI اعلانات / http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx مجموعة على الفيسبوك https://www.facebook.com/groups/disegnarch/ صفحة البنترست المخصصة لاعمال الطلاب https://www.pinterest.com/hasanisawi/architecture-lab/architectural-drawing-rappresentazione/ =========================================================== لوحة2 و 3 و 4: اسقاطات عمودية واكسنومتري لقطاعات افقية ورأسية لبيت بسقف مائل باربع طيات مجسم ولوحة 2---- Lama Alkadi لوحة 3 Zein Yarvas لوحة4 : اكسنومتري لقطاعيين رأسيين 3 - Axonometric plan view لوحة 4 Axonometric section view مقطع اكسنومتري رأسي قطاع اكسنومتري رأسي: Axonometric section view الاجراء الهندسي لوصف كيفية الحصول على مقاطع افقية (Plans) ورأسية (Sections) لحجم معماري معين العمارة تمثل فراغ ثلاثي الأبعاد يستخدمه الإنسان . ولتمثيل هذا الفراغ المعماري - بطريقة لا لبس فيها- نحن بحاجة ايضا إلى الإسقاطات العمودية (طريقة مونج), ولكن بسبب وجود السقف والجدران التي تم...
Comments
Post a Comment