اللوحة16: مقدمات في نظرية الظلال theory of shadows

   د. حسن العيسوي/ Hasan ISAWI

صفحة البنترست المخصصة لاعمال الطلاب
===========================================================

اللوحة16: تطبيقات نظرية الظلال في المنظور  Application of the theory of shadows 

يتم تحديد ظل خط r على مستوى α كتقاطع بين مستويين: مستوى الضوء λ الذي يمر بالخط r والمستوى المستقبل للظل الفا.


الخطوات:
  1. تحديد iλ : خط تلاشي مستوى الضوء الذي يمر بالنقطتين Il و Ir. وهما بالتوالي نقطة تلاشي شعاع الضوء ونقطة تلاشي الخط r
  2. تحديد خط تلاشي iα للمستوى α . والذي يمر بنقطتي تلاشي خطين من α.
  3. تحديد نقطة التقاطع بين iλ و iα للحصول على نقطة تلاشي ظل الخط r على المستوى α.

مقدمات لنظرية الظلال في المنظور

لقد تم عمل فيديو باستخدام البرمجية زووم لشرح مقدمات لنظرية الظلال في المنظور وتطبيقاتها على الحالات التالية:

اللوحة 19 تشتمل على الحالات التالية
1- ظل خط رأسي على مستويين افقي ومائل
2- ظل خط رأسي على 3 مستويات افقي ورأسي ومائل
3- ظل خط مائل على مستويين افقي ومائل (الطريقة النظرية)
4- ظل خط مائل على مستويين افقي ومائل (الطريقة التقنية)


فيديوهات الشرح


قد يبدو على صواب من يقول أن توليد الظلال في النماذج الافتراضية يحدث تلقائيًا ويكفي معرفة بعض قواعد الهندسة الوصفية للحصول على نتائج مقنعة.
ومع ذلك ، من الضروري توسيع الرؤيا للاقتناع بحقائق أهم.
يجب تذكر دائمًا ان الغرض الرئيسي من تدريس نظرية الظلال، والذي يتجاوز التقنيات التي تهدف إلى حل مشكلة هندسية معينة، هو تدريب العقل على إدراك الفضاء الهندسي والتحكم بأشكاله وادراكاته الممكنة.
ونظرًا لأن عملية التصميم تعتمد بشكل أساسي على خبرة العقل، فيجب تدريبه على التفكير والادراك والاظهار.

ئيي😏
The importance of teaching shadow theory goes far beyond the resolution of technical problems. In fact, the main objective of teaching shadow theory is to train the mind to perceive geometric space, to control its forms and its possible perceptions. In this way, it helps to develop a critical and creative ability that is reflected positively in the design process.


Raghad Hisham.



1
نظرية الظلال في المنظور اللوحة 16 تشتمل على الحالات التالية 1- ظل خط رأسي على مستويين  افقي ومائل 2- ظل خط رأسي على 3 مستويات افقي ورأسي ومائل 3- ظل خط مائل على مستويين  افقي ومائل (الطريقة النظرية) 4- ظل خط مائل على مستويين  افقي ومائل (الطريقة التقنية)

حالات الظلال تحدد بشكل عام كحالات تقاطع بين خط وسطح أو بين مستوى وسطح, مثلا:
- ظل نقطة ب على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين شعاع الضوء المار بالنقطة ب مع المستوى الفا؛( أي تقاطع بين خط ومستوى)
- وظل خط ر على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين مستوى الضوء المار بالخط ر مع المستوى الفا  ( أي تقاطع بين مستويين)
تقنيا لتحديد ظل الخط ر على مستوى الفا, يجب تذكرالخطوات التالية:
1- تحديد خط تلاشي مستوى الضوء, وهو الخط الذي يمر بنقطتين تلاشي: نقطة تلاشي اشعة الضوء, ونقطة تلاشي الخط المعني ر
2- تحديد خط تلاشي المستوى المستقبل للظل, وهو الخط الذي يمر بنقطتين تلاشي لخطين ينتميان للمستوى الفا
3- تحديد نقطة تلاشي ظل الخط ر, كنقطة تقاطع بين الخطين اللتي حددناهما سابقا (1و2)

ظل الخط الرأسي  على المستوى المائل الفا، يحدد   كتقاطع بين مستوى الضوء الذي يمر بالخط الرأسي مع المستوى المائل الفا ولترجمة هذا المفهوم في المنظور يجب تحديد التالي: 1- ظل الخط الرأسي z على المستوى المائل الفا، يحدد كتقاطع بين مستوى الضوء الذي يمر بالخط z مع المستوى المائل الفا ولترجمة هذا المفهوم في المنظور يجب تحديد التالي: 1- خط تلاشي مستوى الضوء وهو الخط الذي يمر بنقطة تلاشي الخط الرأسي z وبنقطة تلاشي اشعة الضوء. وبما ان نقطة تلاشي الخط z لانهائية ، فخط تلاشي مستوى الضوء في هذه الحالة يمر بنقطة تلاشي اشعة الضوء ويكون موازي للخط الرأسي 2- خط تلاشي المستوى المائل الفا- اي المستقبل للظل- وهو الخط الذي يمر بنقطتي تلاشي خطين من الفا. وفي هذه الحال خط تلاشي الفا يمر بنقطة تلاشي خط المزراب وبنقطة تلاشي خط اقصى انحدار 3- نقطة التقاطع بين خط تلاشي مستوى الضوء وخط تلاشي المستوى الفا يمثل نقطة تلاشي ظل الخط الرأسي على المستوى الفا

Farah Nsour‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Farah Nsourالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
________________________________________________________________________ --- الفيديوهات قيد التحميل 1-https://www.youtube.com/watch?v=haFiLyB1sMc&feature=youtu.be 2- https://www.youtube.com/watch?v=vOLT0iSQiRI&feature=youtu.be

رابط المدونة المتعلق باللوحة 19 https://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2020/03/19.html
فيديو 

في جميع الحالات، ظل خط على مستوى يبدأ (او ينتهي) من نقطة التقاطع بينهما، سواء كانت تلك النقطة فعلية أو افتراضية أو لانهائية. In all situations, the shadow of a line on a plane starts from the point of intersection between them, which can be real, imaginary, or infinite.

في اقرب فرصة، مطلوب تصوير حالة حقيقية للظلال مزودة بالمصطلحات المستخدمة في نظرية الظلال
لذلك من المهم تذكر ما يلي:
عندما يكون مصدر الضوء نهائي (لمبة، شمعة) يحدد محيط الظل كتقاطع بين السطح المستقبل للظل Σ ومخروط الظل. الذي رأسه يتطابق مع المصدر O ورواسمه متماسة للحجم C الذي يقع بين المصدر O والسطح Σ.
بمعنى آخر ، ظل نقطة أو خط أو شكل أو حجم على سطح Σ هي عملية إسقاط لتلك النقطة أو الخط أو الشكل أو الحجم على السطح Σ.
عندما يكون المصدر نهائي فالإسقاط مركزي (مثل المنظور) وعندما يكون لانهائي كالشمس فالاسقاط متوازي (مثل الاكسنومتري).
- الخط s الذي يفصل الجزء المظلل من C عن الجزء المضاء يسمى فاصل الظل، والذي يمثل الكفاف الظاهر للحجم C بالنسبة للمصدر O. إسقاط هذا الخط الفاصل على Σ يسمى محيط الظل. ويسمى الجزء المظلل من Σ ظل ساقط (shadow)، ويسمى الجزء المظلل من C ظل ذاتي (Shade).



اذا كان نقطة تلاشي الاسقاط الاول Il1 لشعاع الضوء على يمين نقطة تلاشي Ix للخط فهذا يعني ان الواجهة اليمنى zx مضاءة.
اما في حالة وجود Il1 على يمين Ix فالواجهة مظللة.
If the vanishing point of the first projection, Il1, of the light ray l is to the right of the vanishing point Ix of the line x, then the right facade zx is illuminated. Otherwise it is shaded, when Il1 lies to the right of Ix


أعمال الطلاب

الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Sabal Nasriالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
ظل خط مائل على مستوى الارض. الرسمة العلوية تبين تصحيح للوحة الطالبة ابو جبارة،
اما الرسمة السفلية فهي تبين الطريقة الصحيحة لموضعة وتحديد الظل المطلوب

Raghad Amjad


------------------------


الشكل 1(لوحة 11): تطبيق نظرية الظلال في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري والمنظور بزاوية
 Application of the theory of shadows in monge projection and perspective and axonometry




الشكل 2



ملاحظات متكررة

  1. تعديل اللوحة بشكل جذري
  2. تحديد منظور بعض الخطوط الموازية لبعضها البعض  بالشكل صحيح. علما بأن الخطوط الموازية لبعضها تلتقي في نفس نقطة التلاشي
  3. تحديد الظلال كما هو مبين اعلاه في الشكل 1 
  4. تغميق الظل الساقط shadow بالنسبة للظل الذاتي shade
  5.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  6. رسم الخطوط الإنشائية  بخط رفيع مستمر 
  7. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة، وكتابة عنوان اللوحة
  8. الاخذ في الاعتبار نسب وتناسب العناصر بين بعضها البعض ، علما بأن المرجعية لتحديد الارتفاعات هي ارتفاع الناظر اي المسافة بين خط الارض وخط الافق
  9. جميع عناصر المشهد يجب ان تحترم قواعد المنظور
  10. تعديل التقاطع بالشكل الصحيح
  11.  ملاحظات حول التظليل، وبافتراض ان مصدر الضوء موجود خلف الناظر من جهته اليسرى، فالمستويات الرأسية المتوجه نحو الايمن تكون مظللة - أما المستويات المتوجه نحو الايسر, لا تكون مظللة
  12. يجب عمل الصورة بحيث تكون الكاميرا مرتكزة على المستوى الارضي للمجسم وموجه نحو زاوية التقاطع  وعلى ارتفاع شخص بالنسبة لمقياس المجسم. الذي يجب ان يكون موضوع تحت ضوء الشمس وفي مشهد طبيعي يشتمل على خط الافق كما هو مبين في المثال اعلاه.  
  13.  يجب انتاج نفس وضعية الظلال المبينة  اعلاه في الشكل 1
  14. المجسم يجب ان يعكس نفس الحالة المرسومة او العكس












    طالع ايضا

    لوحات سابقة


    نظرية الظلال



    حالات الظلال تحدد بشكل عام كحالات تقاطع بين خط وسطح أو بين مستوى وسطح, مثلا:
    - ظل نقطة ب على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين شعاع الضوء المار بالنقطة ب مع المستوى الفا؛( أي تقاطع بين خط ومسنوى)
    - وظل خط ر على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين مستوى الضوء المار بالخط ر مع المستوى الفا  ( أي تقاطع بين مسنويين)
    تقنيا لتحديد ظل الخط ر على مستوى الفا, يجب تذكرالخطوات التالية
    1- تحديد خط تلاشي مستوى الضوء, وهو الخط الذي يمر بنقطتين تلاشي: نقطة تلاشي اشعة الضوء, ونقطة تلاشي الخط المعني ر
    2- تحديد خط تلاشي المستوى المستقبل للظل, وهو الخط الذييمر بنقطتين تلاشي لخطين ينتميان للمستوى الفا
    3- تحديد نقطة تلاشي ظل الخط ر, كنقطة تقاطع بين الخطين اللتي حددناهما سابقا (1و2)




    الظلال الناتجة من مصدر ضوء لا نهائي يعتبر إسقاط متوازي (اكسنومتري). بوضع اتجاة مركز الاسقاط بحيث يكون موازي لاتجاة مصدر الضوء. ينتج تطابق بين الظلال الناتجة من مصدر الضوء والاسقاط الناتج من مصدر الاسقاط. في الحالة الموضحة في الشكل، الظل يتطابق مع نوع من الاكسنومتري المائلة ( اتجاه الاسقاط مائل بالنسبة لمستوى الاسقاط) التي تسمى اكسنومتري كافاليرا افقية. حيث ظلال الخطوط الرأسية يتطابق مع الاسقاط الافقي لشعاع الضوء. مثلاً الظل ب1-ب* للخط الرأسي ب1-ب يتطابق مع الاسقاط الافقي س1 لشعاع الضوء س




    طالع ايضا

    • https://www.pinterest.com/pin/479070479084414369/

    Comments

    Popular posts from this blog

    لوحة11: تجربة امتحان منتصف الفصل

    لوحة4 و 5 و 6: مسقط افقي وقطاعات عمودية واكسنومترية

    امتحان منتصف الفصل الصيفي 23